المتابعة الدورية للحمل

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

أنواع المتابعة
لقد قررت أن تختاري طبيب نساء وتوليد، أو طبيب أسرة، أو قابلة معتمدة. الخطوة التالية هي أن تختاري نوع المتابعة الطبية التي ستشعرين براحة أكبر معها. وأكثر أنواع المتابعات شيوعاً ومميزاتها وعيوبها هي:
المتابعة الطبية المنفردة: في مثل هذه المتابعة يعمل الطبيب وحده، مع استخدام طبيب آخر للتغطية في حالة تغيبه، وطبيب النساء والتوليد أو طبيب الأسرة قد يعمل وحده، أما القابلة المعتمدة في معظم الولايات فيجب أن تعمل في إطار فريق مع طبيب متخصص.

والميزة الأساسية للمتابعة المنفردة هو أنك ترين نفس الطبيب في كل زيارة، وبهذه الطريقة تتعرفين بشكل أكبر على هذا الشخص وتعتادين عليه قبل الولادة، ولكن العيب الأساسي لهذه المتابعة هو أنه لو تصادف وكان هذا الطبيب متغيباً، فقد يقوم طبيب آخر لا تعرفينه بتوليدك (بالرغم من أن الترتيب للقاء الطبيب الاحتياطي قد يوفر الحل لهذه المشكلة)، قد تنطوي تلك المتابعة على مشكلة أخرى، وذلك إن حدث ووجدت في منتصف فترة الحمل أنك غير سعيدة مع طبيبك، فإن حدث هذا، وقررت تغيير الطبيب، ستضطرين أن تبدئي من الصفر مرة أخرى وتبحثي عن متخصص يناسب احتياجاتك.
المتابعة المشتركة: في هذا النوع من المتابعة يرى طبيبان أو أكثر من نفس التخصص المريض على أساس دوري، ومرة أخرى من الممكن أن تجدي أطباء نساء وأطباء أسرة في مثل هذا النوع من المتابعة. وميزة هذا النوع أنه برؤيتك لطبيبك مختلف في كل مرة ستتعرفين عليهم جميعاً، وحينما تتعرضين لآلام المخاض القوية والسريعة سيكون هناك وجه مألوف معك في الغرفة، وعيب هذا النوع هو أنك قد لا تحبين جميع الأطباء على حد سواء، وأنت تستطيعي في الغالب اختيار الطبيب الذي يقوم بتوليدك. ووفقاً للطريقة التي تنظرين بها إلى هذا الأمر، فإن سماع آراء مختلفة من أطباء مختلفين قد يكون ميزة أو عيباً.
المتابعة مع مجموعة: هي عبارة عن متابعة جماعية تشمل طبيب نساء واحداً أو أكثر وقابلية معتمدة واحدة أو أكثر. وومميزات وعيوب هذا النوع مشابهة لتلك الخاصة بأي متابعة جماعية، ولكن هناك ميزة إضافية لهذا النوع وهي التمتع بالوقت والرعاية اللذين تقدمهما لك القابلة في بعض الأحيان، أو الطبيب المعالج صاحب الخبرة في أحيان أخرى، وقد تمتلكين كذلك حرية اختيار أن تقوم قابلة معتمدة بتوليدك مع الثقة بأنه إن حدثت أية مشكلات فسوف يتدخل طبيب تعرفيته على الفور.
مراكز التوليد المناسبة
مراكز الأمومة أو مراكز التوليد: في مثل هذه المراكز تتولى قابلات معتمدات معظم أعمال الرعاية، ويتم استدعاء الطبيب فقط عند الضرورة، وبعض مراكز الأمومة توجد داخل المستشفيات وتتضمن غرفاً خاصة للولادة، والبعض الآخر عبارة عن منشآت منفصلة، وجميع مراكز الأمومة تعتني بحالات الحمل المستقرة فقط. وميزة هذا النوع من المتابعة هائلة بالنسبة للسيدات اللاتي يفضلن أن يتولى رعايتهن قابلات معتمدات، أما عيب هذه المتابعة هو أنه لو طرأت مشكلة أثناء الحمل فقط تضطرين للانتقال تحت رعاية طبيب آخر تبدئين مجدداً في تكوين علاقة معه، وإن طرأت مشكلة أثناء المخاض أو الولادة فقد يقوم بتوليدك الطبيب الاحتياطي والذي قد يكون شخصاً غريباً تماماً بالنسبة لك. وأخيراً، فإن كنت تلدين في مركز أمومة حر وطرأت مضاعفات فقد يتم تحويلك إلى أقرب مستشفى.
القابلات المعتمدات المستقلات: في الولايات التي تسمح للقابلات المعتمدات بالممارسة المستقلة، فإن هؤلاء القابلات يقدمن للأمهات أصحاب الحمل المستقر ميزة الرعاية الشخصية واستخدام طرق طبية طبيعية والبعد عن استخدام التكنولوجيا في الولادة (في بعض الأحيان تتم الولادة في المنزل، ولكن في العادة في مراكز ولادة أو مستشفيات). ويجب أن يكون باستطاعة القابلة المعتمدة المستقلة استشارة طبيب متخصص عند الحاجة وفي بعض حالات الطوارئ –أثناء الحمل، والولادة، والفترة التالية للولادة. وخدمات القابلة المعتمدة المستقلة تتم تحت إشراف معظم برامج الصحة، بالرغم من أن بعض الرعاة القليلين فقط هم من يشرفون على القابلات اللاتي تولدن بالمنازل أو اللاتي تعملن في مؤسسات منفصلة عن المستشفيات.

Add comment

Security code

Refresh